الملخصات العربيه 

 

التعليم الالكتروني:- الحدث الكبير القادم في الثقافة الطبية.

عمرو حسين.

الملخص

للتقدم السريع في تقنية الاتصال والمعلومات والاستعمال الواسع للشبكة العالمية نتائج مهمة للتعليم. هذا التقدم المستمر في التقنية (ومثال على ذلك ارتباطات الانترنت متعددة الارسال، استعمال الحوسبة في كل مكان وانفتاح مصادر المعلومات) وارتباطه بالتوصيات الحديثة في التعليم الطبي (التعليم المبني على حل المشكلة) الذي يتطلب استخدام تقنيات عالية للمعلومات والاتصال. كل هذه العوامل ادت الى تطور بيئة التعليم الالكتروني في التعليم الطبي.

هنالك مبادرة جارية من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة ام درمان الاسلامية – السودان تهدف لادخال وسيلة حديثة للتعليم الطبي مبنية على الانترنت لخدمة طلاب الطب وتدعم فلسفة التعليم المبني على حل المشكلة كما تعين جيل الاطباء القادم ( جيل الانترنت ) بالمعلومات والمهارات التي تجعل منهم ممارسين ناجحين.

هذا الملخص يسعى لاعطاء وجهة نظر فاحصة عن التعليم الالكتروني، منافعه وتقييداته ويستكشف بالامثلة، البعض من الاستعمالات الحالية لتقنيات التعليم الالكتروني في تعليم طلاب الطب.

 

 

 

 

خصائص تضاد الالتهابات للبروتين الرابط بالانترليوكين – 18 في التهاب المفاصل الروماتيزمي.

ك ى خالد – ت ب جو – ه ني – ا ليو – محمد الامام – نصر الدين يوسف- الهادي مسكين – عثمان سعيد – ج زانغ.

الملخص:

الاهداف: يعمل البرويتن الرابط للانترليوكين – 18 (IL-18BP) كمضاد طبيعي للالتهابات ومثبط مناعي جزئي بمعادلته لتأثيرات انترليوكين – 18 اثناء الالتهاب . هدفت هذه الدراسة لمعرفة الدور الذي يلعبه البروتين الرابط الانترليوكين – 18 في تنظيم الاستجابة المناعية المرتبطة بامراضية التهاب المفاصل الروماتيزمي.

المواد والطرق: تمت دراسة 65 مريض بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، 22 مريض بالتهاب المفاصل التمعظمي وتم مقارنتهم ب 40 متطوع صحيح كمجموعة مقارنة من نفس العمر والجنس. تم الحصول على النماذج الزلالية عن طريق تنظير المفصل والبزل.

عينات (SFMC) و (PBMC) تم تحضيرها بواسطة طريقة الفصل فيكول هايباك. تم استخدام التحليل القياسي لتوضيح الجينات المرتبطة بالمناعة في عينات (PBMC) للاصحاء بعد معالجتها بواسطة البروتين الرابط للانترليوكين – 18 ( IL- 18 BP) المعد جينيا.

تم قياس مستويات mRNA في محركات الخلايا التائية المساعدة 1و2 بواسطة ( PCR ). وتم تحديد مستويات بروتين الانترفيرون قاما، انترليوكين 4 بواسطة اليزا (ELISA).

النتائج: التحليل بواسطة (Super array) للجينات المتعلقة بالمناعة في (PBMC) للاصحاء والتي تمت معالجتها بالبروتين الرابط للانترليوكين – 18 اوضحت انخفاض في الايضاح الجيني للقاما انتر فيرون وجزيئاته STAT1، STAT2. اوضحت هذه الدراسة ان للبروتين الرابط بالانترليوكين – 18 خاصية اضافية مضادة للالتهاب من خلال عملها بالتنظيم السلبي لايضاح القاما انترفيرون والانترليوكين – 12 وفي نفس الوقت لها تنظيم ايجابي لعمل الانترليوكين 4و2.

الخلاصة: اوضحت هذه النتائج اهمية البروتين الرابط للانترليوكين – 18 كجزء مناعي منظم واعد في علاج التهاب المفاصل الروماتيزم.

 

 

 

 

أنماط المظاهر السريرية للمتلازمات المخيخية  وسط المرضى السودانيين البالغين.

ابشر حسين – ادم محمد – علي يونس – حسن احمد عبد الله – احمد صديق- محمد عثمان الحسن قدور.

الملخص:

تعتبر المتلازمات المخيخية احد الامراض العصبية الشائعة.

الاهداف: هي دراسة انماط المظاهر السريرية للمتلازمات المخيخية ومعرفة الاسباب المحتملة.

الطرق: في دراسة المقطع العرضي المؤسسة على المستشفى تمت دراسة100 مريض بالمتلازمات المخيخية في الفترة من يناير 2006 – يناير 2007.

النتائج: كانت اكثر الفئات العمرية اصابة هي الفئة العمرية 18 – 25 سنة. بنسبة الاصابة للذكور : الاناث 1.5 : 1. صعوبة الحركة هي اكثر الاعراض شيوعا(83%) بينما الترنح في المشي كان اكثر العلامات وجودا (83%) واكثر المسببات شيوعا(25%) هي الاصابات الوعائية الدماغية.

الخلاصة: المتلازمات المخيخية شائعة الحدوث في السودان وخاصة في الحضر وذلك ربما لزيادة وعي المرضى ووجود معينات التشخيص. لا تختلف المظاهر السريرية في المرضى السودانيين عن بقية العالم من حيث الاعمار، الشيوع في الذكور، الاعراض والعلامات والمسببات ما عدا الكحول الذي يعتبر مسببا نادرا في هذه الدراسة وذلك ربمابسبب تطبيق الشريعة الاسلامية في السودان.

 

 

 

 

 

 

  

مستوى عامل فون فليبراند في البلازما : مؤشر لشدة الانيميا المنجلية.

نوال الطيب عمر – ماريا حمد ساتي – عبد الرحيم عثمان محمد.

كشف مستضد البروستات المعين في المصل وسط النساء السودانيات الحوامل، المرضعات والنساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي المتقدم.

محمد الامام – مصطفى عثمان – الجيلي محمد – الحسن محمد – دفع الله ابو ادريس – خالد الطاهر – الهادي مسكين.

الملخص:

المقدمة:  بالرغم من ان مستضد البروستات المعين علامة الورم الاكثر قيمة لتشخيص وعلاج سرطان البروستات الا انه يحتمل ان لا يكون معينا فقط للبروستات.PSA

الاهداف: الهدف من هذه الدراسة هو معرفة امكانية استخدام مستضد البروستات المعين كعلامة لتمييز الجنس في الاصناف المختلفة وصلة هذا الاختبار في امراض النساء.

الطرق: قيمنا مستويات مجموع مستضد البروستات المعين في المصل للتفريق بين النساء السودنيات المصابات بسرطان الثدي المتقدم  (10)، المرضعات (10)، والحوامل (10) وتم مقارنة الجميع ب20 امرأة صحيحة كمجموعة مقارنة تم تحديد مستويات مستضد البروستات المعين بواسطة استخدام اختبار المقياس الاشعاعي المناعي IRMA.

النتائج: المتوسط العمري في هذه الدراسة كان عاليا جدا في مجموعة مرضى سرطان الثدي المتقدم مقارنة بمجموعة المرضعات (0.05>P). وكان  متوسط مستويات مستضد البروستات المعين في المصل لدى مجموعة المقارنة 0.72 ± 0.55 بينما كان 1.18 ± 0.92، 1.42 ± 2.43 و 0.13 ± 0.51 نانو جرام / لتر في مجموعات سرطان الثدي المتقدم، الحوامل، المرضعات على التوالي. كان هنالك مستوى عالي لمستضد البروستات المعين في المصل يعتد به عند مقارنته بمجموعة المقارنة (0.05>P).

الخلاصة: هذه النتائج اشارت الى الاستعمال المحتمل لمستضد البروستات  المعين للمقارنة بين النساء الاصحاء والنساء اللواتي يعانين سرطان الثدي المتقدم.

 

 

 

 

انتان القدم السكري في مستشفى ام درمان التعليمي.

محمد النور ادم – عامر عبد الله حمزة – الجيلي الشيخ ابراهيم.

ملخص:

الاهداف: هي التوثيق لمعالجة جروح انتان القدم السكري في مستشفي ام درمان التعليمي باستخدام تصنيف Wagner.

المرضى والطرق: في هذه الدراسة الاستعادية ل 208 مريض بانتان القدم السكري الذين ادخلوا مستشفى ام درمان التعليمي في الفترة من يونيو 2006 – مايو 2007. تم تحليل البيانات يدويا.

النتائج: كان معدل الذكور : الاناث 1:2 بمتوسط عمري 56±12.35 سنة. 16.8% شكلوا درجة 1، 15.3% شكلوا درجة 2، 3،4،5 شكلت نسب 37%، 18.3%، 17.3% على التوالي. جراحة بتر الطرف الاسفل الكبرى والوفاة كانت بنسبة 19.2% و 6.7% على التوالي.

الخلاصة: الحوجة للاجراءات الوقائية للمرضى تحت الخطر والحضور مبكراعند حدوث القرح في القدم السكرية لتلافي المضاعفات اللاحقة.

 

 

 

 

التلوث البرازي لمحتويات القناني وسط الاطفال المعتمدين على التغذية الصناعية.

موسى ه أ- حولي م أ –حسين م ي-شكيري أ ب.

الملخص:

اجريت هذه الدراسة لمعرفة التلوث الجرثومي لمحتويات القناني المستخدمة في التغذية الصناعية للاطفال الذين حضرو بالشكوى من الاسهال الى عيادات الاطفال بمستشفى الخرطوم.

الطرق: تم فحص مائة من القناني للاطفال الذين يعانون من الاسهال في هذه الدراسة. تم اخذ عينة من محتويات القناني لهؤلاء الاطفال مع عينات من برازهم.

النتائج: تم استخلاص 110 نوع من محتويات هذه القناني. مثلت الايشريشيا القولونية اكثر الجراثيم المعزولة (30%), انواع الجراثيم الاخرى المعزولة بعدد كبير  1×106 (15×105 /مل) 21 من الممرضات المعوية تم عزلها من براز الاطفال (7 للايشريشيا القولونية، 14 لانواع الشقيلا). اختبار الاستجابة للمضادات الحيوية من الايشريشيا القولونية وانواع الشقيلا اظهر مقاومة عالية للسبترين 75.5% و 53.5% على التوالي، وال Co-Amoxilav 85%، 53.5% على التوالي.

الخلاصة: يجب التوعية بمخاطر استخدام القناني في التغذية الصناعية للاطفال وتتشجيع الرضاعة الطبيعية.

 

 

 

ألم البطن الحاد في مستشفى الأبيض- غرب السودان

البشرى أحمد دومي و محمد إبراهيم محمد

الملخص :

الخلفية : ألم البطن الحاد من شكاوى المرضى الشائعة لدى أقسام الطوارئ بكل المستشفيات في العالم مما يستهلك الكثير من الجهد والموارد الأهداف : دراسة أنماط وأسباب ومآلات المعالجة لمرضى ألم البطن الحاد بمستشفى الأبيض في غرب السودان .

المرضى وطرق البحث : هذه دراسة استباقية شملت كل المرضى الذين أدخلوا بوحدة الجامعة للجراحة العامة ما بين يناير 2004 و ديسمبر2005م . لقد تم إدخال بيانات المرضى والمظاهر السريرية والفحوصات والمعالجة ومتابعة الحالات بعد العمليات في إستبانة أعدت مسبقاً لذلك الغرض .

النتائج : كان هنالك 421 مريضاً بينهم 57.5% من الرجال . إلتهاب الزائدة الدودية هو أكثر أسباب ألم البطن الحاد شيوعاً بين المرضى(%63)، بينما إنسداد الامعاء الحاد 20.4% ، وإصابات البطن 11.6% من مجموع الحالات . حوالي ثلث مرضى إلتهاب الزائدة الدودية حضروا بمضاعفات المرض . غالبية مرضى إنسداد الإمعاء الحاد ( 53.5% ) كانوا نتيجة الفتاق المختنق . إلتهاب المرارة الحاد وإنثقاب قرحة الاثني عشر حالات غير شائعة كما أن حالات إنثقاب قرحة حمى التايفويد وسل البرتون هي حالات قليلة ولكن نسبة الوفيات فيها عالية . نسبة الوفاة في مجموع عينة الدراسة 8.5% وقد حدث أغلبها في حالات المرضى متأخري التبليغ والذين يعانون من إلتهاب عموم البرتون .

الخلاصة : ألم البطن الحاد من الحالات الشائعة بين مرضى طوارئ الجراحة بمستشفى الأبيض في غرب السودان . أكثر الأسباب هي  إلتهاب الزائدة الدودية وإنسداد الامعاء الحاد وإصابات البطن . ونعتقد إن زيادة الوعي بين المواطنين بخطورة هذه الحالات وتحسين إمكانات المستشفيات قد يقلل من النسبة العالية للوفيات .

 

 

 

 

منحلات الكهرباء في بلازما الاصحاء ومرضى الجراحة الباردة في الخرطوم – السودان.

احمد عبد العظيم – المعز المنسي عبد الله.

الملخص:

الاهداف: هدفت هذه الدراسة للتحري عن اي علاقة للقيم المنخفضة لمنحلات الكهرباء بالبلازما (الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم) والتي لوحظت كثيرا في المرضى قبل الجراحة بأمراضهم او هي موجود طبيعي كبقية افراد المجتمع في الخرطوم.

الطرق: تضمنت هذه الدراسة 90 مدروسا (60 من الاصحاء و30 مريض منتظر الجراحة). الاصحاء تم اخذهم من طلاب وعاملين كلية الطب جامعة الخرطوم والمرضى تم اخذهم من اقسام الجراحة العامة والعظام بمستشفى الخرطوم التعليمي. تم قياس مستويات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم في البلازما لهؤلاء المدروسين ومن ثم تم مقارنتها للمقاييس العالمية باستعمال Z test والمقارنة بين المجموعات في الدراسة تمت باستعمال Student t-test.

النتائج: مستويات الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم في البلازما كانت منخفضة في الاصحاء والمرضى عند مقارنتها بالقيم العالمية. بوتاسيوم البلازما كان عاليا وكالسيوم البلازما كان منخفضا عند كبار السن عند مقارنتهم بالشباب.

الخلاصة: هنالك حوجة لدراسة كبيرة لوضع القيم الطبيعية لمنحلات الكهرباء في البلازما للسودانيين. ارتفاع درجة حرارة الجو وطبيعة الغذاء ربما سببا هذه القيم المنخفضة لهؤلاء المدروسين عندما مقارنتها بالقيم العالمية.

 

 

 

 

القسطرة الوريدية المركزية عبر الجلد في الاطفال، هل هي فاعلة؟

ماجد سارايرة- عماد حبيبة – باسم نابلسي – نارمين نسور – حسين خريشة – ابراهيم سبو.

ملخص:

الاهداف: هي تقييم الاستعمال المتكرر للقسطرة الوريدية المركزية الجلدية في مجموعة الاطفال.

الطرق: في دراسة استعادية لملفات جميع الاطفال الذين تم استعمال القسطرة الوريدية المركزية الجلدية لديهم في اقسام جراحة الاطفال والعناية الفائقة بمركز الملك حسين الطبي في الفترة من يناير 2007- ديسمبر 2007. تم تقييم جميع المرضى من حيث العمر، الجنس، نوع القسطرة، دواعي الاستعمال وطريق ادخال القسطرة. كما تم اخذ فترة بقاء القسطرة وتعقيداتها الناتجة في الاعتبار.

النتائج: مجموع 120 قسطرة وريدية ادخلت في 104 طفل تراوحت اعمارهم من يوم الى 14 سنة. كان متوسط ادخال القسطرة 12.5 يوم. تم تسجيل 66(18.8%) من المضاعفات المتعلقة بالقسطرة. وكانت هذه المضاعفات الوضع الخطأ للقسطرة (5.4%) واسترواح الصدر 5.9% انسداد القسطرة (4.3%) التسمم الدموي الناتج عن القسطرة (4%)  تحركها عن موقعها (3.7%) وعطل القسطرة (0.06%) كانت هذه المضاعفات المتعلقة بطول بقاء القسطرة.

الخاتمة: نخلص الى ان القسطرة الوريدية المركزية عبر الجلد هي وسيلة امنة في مجموعة الاطفال العمرية حيث تعتبر من الوسائل التي يمكن انجازها في جانب السرير باقل تعقيدات.

 

 

 

 

تاثيرات خفض السكر السريرية من اليوم سيبا ( البصل الاحمر) في مرضى السكري من النوع الاول.

عماد تاج الدين – الهادي احمد – عبد الوهاب ه م.

الملخص:

خلفية: يعتبر داء السكري من النوع الاول مرض ذاتي المناعة سببه تلف خلايا بيتا البنكرياسية  ويتميز بخلل في افراز الانسولين.

الاهداف: اجريت هذه الدراسة لتقصي اثر نبات اليوم سيبا – البصل الاحمر – في خفض السكر لدى مرضى السكري من النوع الاول.

النتائج: عند تقييم اثر خفض السكر لنبات اليوم سيبا في مرضى السكر من النوع الاول (عدد 21) تسبب اليوم سيبا الخام (100 جرام) في خفض السكر بطريقة ملحوظة في مستويات الجلكوز في دم الصوم تقريبا 89 ملغ/دسل  مقارنة بالانسولين (145 ملغ/دسل) بعد 4 ساعات. تناول اليوم سيبا الخام بواسطة مرضى السكري من النوع الاول – اظهر انخفاضا ملحوظا في ارتفاع السكر المستحث  تقريبا 120 ملغ/دسل مقارنة مع الماء (77 ملغ/دسل) وعقار الانسولين القياسي (153 ملغ/دسل).

الخلاصة: اليوم سيبا الخام اظهر تاثيرات خافضة للسكر، وهكذا يمكن ان يسنخدم كملحق غذائي في علاج مرضي السكري.

 

 

 

سرطان الثدي: هل هنالك برتوكول مطبق عالميا؟

محمد التوم موسى – ندى أ خير.

الملخص:

الاهداف: هي دراسة دقة الخلايا المرضية وتقيميها كوسيلة باثولوجية تشخيصية في امراض الثدي.

الطرق: في دراسة استقدامية اجريت في الفترة من يناير 2006 -يناير 2007 شملت 542 تقريرا للخلايا المرضية و271  تقريرا للانسجة المرضية تم تحليل الحالات باستخدام  نظام التحليل الاحصائي SPSS. الحساسية والتعيين والدقة تم حسابها ومقارنتها بما هو موجود في المراجع.

النتائج: تراوحت اعمار المدروسين بين 14 – 80 سنة بمتوسط عمري 41 ± 15.3 سنة.  كانت نسبة الحساسية، التعيين والدقة لحالات دراسة الخلايا المرضية هي 56.1%، 80.9%، 63.8% على التوالي بينما كانت في الانسجة المرضية 93.0%، 83.5%، 89.7% على التوالي.

الخلاصة: هي حدوث نسب اقل للحساسية، التعيين والدقة في حالات دراسة الخلايا المرضية عن طريق البزل الابري.

 

 

 

كشف مستضد البروستات المعين في المصل وسط النساء السودانيات الحوامل، المرضعات والنساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي المتقدم.

محمد الامام – مصطفى عثمان – الجيلي محمد – الحسن محمد – دفع الله ابو ادريس – خالد الطاهر – الهادي مسكين.

الملخص:

المقدمة:  بالرغم من ان مستضد البروستات المعين (PSA) علامة الورم الاكثر قيمة لتشخيص وعلاج سرطان البروستات الا انه يحتمل ان لا يكون معينا فقط للبروستات.

الاهداف: الهدف من هذه الدراسة هو معرفة امكانية استخدام مستضد البروستات المعين كعلامة لتمييز الجنس في الاصناف المختلفة وصلة هذا الاختبار في امراض النساء.

الطرق: قيمنا مستويات مجموع مستضد البروستات المعين في المصل للتفريق بين النساء السودنيات المصابات بسرطان الثدي المتقدم  (10)، المرضعات (10)، والحوامل (10) وتم مقارنة الجميع ب20 امرأة صحيحة كمجموعة مقارنة تم تحديد مستويات مستضد البروستات المعين بواسطة استخدام اختبار المقياس الاشعاعي المناعي (IRMA).

النتائج: المتوسط العمري في هذه الدراسة كان عاليا جدا في مجموعة مرضى سرطان الثدي المتقدم مقارنة بمجموعة المرضعات (0.05>P). وكان  متوسط مستويات مستضد البروستات المعين في المصل لدى مجموعة المقارنة 0.72 ± 0.55 بينما كان 1.18 ± 0.92، 1.42 ± 2.43 و 0.13 ± 0.51 نانو جرام / لتر في مجموعات سرطان الثدي المتقدم، الحوامل، المرضعات على التوالي. كان هنالك مستوى عالي لمستضد البروستات المعين في المصل يعتد به عند مقارنته بمجموعة المقارنة (0.05>P).

الخلاصة: هذه النتائج اشارت الى الاستعمال المحتمل لمستضد البروستات  المعين للمقارنة بين النساء الاصحاء والنساء اللواتي يعانين سرطان الثدي المتقدم.

 

 

 

النواقل العصبية – وجهة نظر كيميوحيوية.

محمد شاليل – سعد الدين ادريس – محمد النعومي – صلاح احمد.

ملخص:

النقل العصبي على الاغلب ان لم يكن في كل المشابك العصبية كيميائيا وله اهمية عظمى من الناحية الكيمياويةالحيوية، الفيسيولوجية والدوائية. ترتبط العصبونات ببعضها البعض عند المشابك بعملية تعرف بالنقل المشبكي والذي يتم فيه اطلاق لكيمات صغيرة من النواقل الكيميائية التي تعرف بالنواقل العصبية التي تعدل النشاط الكهربائي بالخلايا العصبية بعد ان يتم التفاعل بالمستقبلات على سطح الخلايا ما بعد المشبك. هذه المراجعة تعطي وجهة نظر كيميوحيوية على طبيعة النواقل العصبية وتقدم المخطط الكيميوحيوي والاهمية الطبية لمعظم النواقل العصبية.

 

 

 

 

تاريخ السل في السودان.

عبد الله محجوب ذكي – محمد ميرغني عثمان – هشام التلب.

ملخص:

مقدمة: التلريخ الطبي في السودان لم يكتمل بعد. ولا توجد وثائق معتمدة. محاولة الكتابة عن تاريخ السل وتطور مشاريعه هدف مضن.

الاهداف: هي دراسة وملاحقة تطور السل في السودان خلال القرن الماضي من خلال التقدم التاريخي.

الطرق: في دراسة استعادية تم الحصول على المعلومات من الاصدارات السنوية لمكتبة الخدمات الطبية في السودان وبعض الدراسات السابقة.

النتائج: دخول السل الى السودان جاء من ناحية الشمال. وكان الجنوب خاليا من السل حتى 1930. السودانيين الشماليين كانوا اكثر عرضة واصابة بالسل في الفترة من 1925 – 1932 (3.7/1000) حيث كانت مناطق الجنوب وجبال النوبة خالية من المرض. معدل الاصابة كان عاليا في الشمال 4.3% وفي الخرطوم 3%. في الجنوب (مقاطعة رومبيك) لم تسجل اي حالات في الاطفال حتى عام 1930.

كان انتشار السل في 1959/1960 حوالي 26% وكان معدل التقصي 30% فقط.

الخلاصة: انتقل المرض للسودانيين الشماليين عند قيامهم بالعمل بالجيش المصري والمدن المصرية. القبائل الجنوبية وقبائل غرب السودان كانت تقريبا خالية من عدوى السل لذلك صارت اكثر عرضة للاصابة والعدوى بالمرض. معدل العدوى ظل ثابتا خلال الخمسين سنة الاخيرة.

 

 

 

الوضع الراهن والمنظورات المستقبلية لعلاج السرطان بالسودان.

دفع الله عمر أبو ادريس- أنس عثمان أحمد- أحمد الخضر المدني- الجيلاني عبد الله الطيب- الجيلي محمد الجيلي- نصر الدين عبد الله الوالي- كمال الدين حامد.

الملخص:

المقدمة: السودان من أحدى الدول النامية التي تواجه تحدي عظيم في ادارة علاج  السرطان. حوالي 5700 حالة من السرطانات شخصت في العام 2007 فقط في المركز القومي للاورام                                   والعلاج بالاشعة (الخرطوم) ومعهد الطب النووي و الأورام بود مدني وهي مراكز السرطان الوحيدة في السودان.

الهدف: يهدف هذا العمل لابراز صعوبات ادارة السرطان في السودان ولاقتراح حلول محتملة.

الطرق: تقيم هذه الورقة الحالة الحالية لادارة "علاج" السرطان في السودان من خلال مراجعة البيانات المتاحة في مراكز السرطان والتقارير من الجهازالقومي للاحصاء- السودان. أيضا الاقتراحات وضعت للسيطرة على السرطان في السودان بوضع الحالة الراهنة في الأعتبار والاستعانة بالموجهات والبيانات الدولية المنشورة حول السيطرة علي السرطان.

النتائج: كشف التحليل التمهيدي للبيانات المتوفرة ان السودان لديه  القليل من المصادر المحدودة جدا للتعامل مع السرطان وعدم عدالة توزيع الخدمة المقدمة في انحائه المختلفة.

الخاتمة: هنالك حوجة ماسة لانشاء مراكز جديدة مع ضرورة الانتباه الى التوزيع الجيد للخدمات. ولتحقيق هذا الهدف لابد من تاهيل المراكز الموجودة وتدريب العاملين بها  حتي تتم السيطرة علي كل أنواع السرطانات. التسجيل الاحصائي للسرطان هو  الطريق الصحيح للتخطيط للسيطرة على السرطان في السودان.

 

 

 

الخصائص الاشعاعية غير العادية لورم مسخي عضلي دماغي في الاطفال.

ناريمان نسور.

ملخص:

نقدم في هذه التقرير حالة ورم مسخي عضلي دماغي في طفل ذكر يبلغ عمره اربعة اشهر حيث حضر بموجودات اشعاعية غير عادية، التي يمكن تشبيهها بالاورام الدماغية الاخرى، لذلك نحن هنا نلقي الضو على هذه الخصائص التصويرية غير العادية التي تمكن من التشخيص الصحيح لهذا الورم النادر.

 

 

 

 

انسداد الامعاء الصغيرة بورم سرطاناني.

جمال الشلالي – كوثر جلي.

ملخص:

نقدم في هذه الحالة النادرة ورم سرطاناني تسبب في انسداد الامعاء الصغيرة لدى مريض ذكر شاب. اخطاء التشخيص التي تختلط بمتلازمة القولون العصبي تم ايضاحها. كما تم مرجعة استرتيجيات المعالجة الحالية لهذا النوع من الاورام.